2012年9月19日星期三

السيليكون: العنصر


السيليكون هو عنصر كيميائي لمادة أشباه الفلزات. وهذا يعني، لديهم خصائص وسيطة للمعادن وغير المعادن. في بعض الأحيان، ويشار إلى أنها وشبه المعادن. وتستمد اسمها من السيليكون وsilicium كلمة لاتينية. اكتشفت لأول مرة السليكون في عام 1787 من قبل والد الكيمياء الحديثة، أنطوان لافوازييه.

السيليكون يضم ما يقرب من ربع القشرة الأرضية. على الرغم من وفرة على سطح الأرض، ونادرا ما وجدت في دولة حرة عنصري. هذا هو في الغالب المتاحة في مختلف المعادن من ثاني أكسيد السيليكون أو السيليكا والسيليكات. الصوان،، جمشت الكوارتز، ويشب والعقيق وعدد قليل من المعادن التي تحتوي على السيليكا. البيروكسين، والميكا والفلسبار وبعض المعادن والسليكات مهم. يمكننا الحصول على هذه المعادن من الحجارة مثل الجرانيت، و في الرمال والطين.

خصائص سيليكون

تم العثور على السيليكون في شكل بلوري. شكل نقي من السيليكون هو في لون رمادي مع بريق معدني. لديه بعض من خصائصه مماثلة لالزجاج. بل هو قوي، حتى الآن هش في الطبيعة.

كيميائيا، هو الرمز السيليكون من قبل سي رمز. العدد الذري من السيليكون هو 14 والوزن الذري هو 28.08. بل هو عنصر رباعي التكافؤ ويحتوي على أربعة إلكترونات في مداره الخارجي. السيليكون ليست عنصرا كيميائيا جدا على رد الفعل. انها لا تتفاعل مع معظم من المركبات الحمضية. ومع ذلك، فإنه يتفاعل مع القلويات المخففة والهالوجينات. بسبب وجود أربعة إلكترونات في غلافه الخارجي، فهي قادرة على الربط مع بعض العناصر والمركبات الأخرى في ظل ظروف معينة.

مركبات السيليكون

عندما السيليكون يتفاعل مع بعض العناصر المعدنية مثل المغنيسيوم، وأنها تشكل السيليسيد المغنيسيوم (Mg2Si)، والذي هو مركب عالي التفاعل. في رد فعل مع الكربون، وأنه يعطي كربيد السيليكون (كذا)، وهي مادة كاشطة مع درجة انصهار عالية. Silane (SiH4) تتشكل بسبب رد الفعل من الهيدروجين والسيليكون، وهذا المركب يميل إلى أن تشتعل فيها النيران بسهولة جدا. ثاني أكسيد السيليكون هو واحد مركب من هذا القبيل من السيليكون التي وجدت في مجموعة متنوعة من الأشكال من بلورات.

استخدامات السيليكون

هو الأكثر استخداما السيليكون لغرض صنع الألومنيوم والسليكون سبائك والذي يستخدم في صناعة السيارات. ويستخدم السيليكون كعنصر من عناصر الصلب الكهربائية من أجل تعديل مقاومته الكهربائية والخواص المغناطيسية. عند إضافة السيليكون إلى الحديد الزهر المصهور، فإنه يساعد على تحسين نوعية وأداء الحديد الزهر. وتستخدم مركبات السيليكون مثل السيليكا والسيليكات في الزجاج والسيراميك والاسمنت صناعة

تطبيق آخر هام جدا من السيليكون في إعداد السيليكون، وهو مركب يتكون من الأكسجين والسليكون والسندات السيليكون الكربون. هذا المركب هي قادرة على تشكيل البوليمرات وتمتلك خاصية مثل الكتامة على المياه. سيليكون مجمع لها استخدامات المختلفة بما في ذلك العلاج المائي، وأيضا لخلق الأختام الميكانيكية والشحوم ارتفاع في درجة الحرارة والشموع، الخ.

السيليكون، في أنقى أشكاله، يشكل عنصرا قيما في صناعة أشباه الموصلات. أنها تحظى بشعبية كبيرة لأنه لا يمكن الابقاء على خصائص أشباه الموصلات حتى في درجة حرارة عالية جدا، وفيها عناصر أخرى مثل الجرمانيوم لا تستطيع ذلك. فهو يستخدم لصنع شرائح رقيقة من رقائق السيليكون التي يلزم اتخاذها في المعدات الالكترونية. وكثيرا ما مخدر السيليكون عالي النقاء مع بعض العناصر لتنظيم الموصلية الكهربائية لها. ويلزم هذا النوع من التنظيم في الخلايا الشمسية، والترانزستورات، والدوائر المتكاملة أو رقائق، المعالجات الدقيقة والعديد من أجهزة أشباه الموصلات الأخرى التي لها استخدام في مجال الالكترونيات والمواد ذات التقنية العالية.

السيليكون العنصر أو مركباته ليس لها آثار كبيرة ضارة على النباتات والحيوانات أو البيئة. بدلا من ذلك، السيليكون المهم جدا لعملية التمثيل الغذائي للأنواع معينة من الأعشاب. هذه، الى جانب الاستخدامات المختلفة التي رأينا أعلاه.

没有评论:

发表评论